الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الإجتماعية

آخر تحيين : 18.07.2019

Portail Social

الجديد:

البوابة الإجتماعية » المستجدات

المستجدات

21.06.2019

نحو إرساء علاقات تعاون بين تونس وفرنسا في مجال الإحاطة بالمعوقين

الفئة: Actualités

 

 التقى السيد محمد الطرابلسي وزير الشؤون الاجتماعية ظهر يوم الجمعة 21 جوان 2019 بمقر الوزارة بالسيدة Sophie Cluzel  كاتبة الدولة لدى رئيس الحكومة الفرنسية المكلفة بشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة بحضور سفير فرنسا بتونس وممثلي الإدارة الفنية التي تعنى بالمعوقين ومدير مركز بسمة.

         واستأثر ملف الإحاطة وتشغيل الأشخاص الحاملين للإعاقة باهتمام الطرفين حيث تولى الطرفان استعراض تجربة البلدين في المجال.

         وبين وزير الشؤون الاجتماعية ان قطاع الإحاطة بالأشخاص المعوقين يشهد إعادة هيكلة من خلال تقييم البرامج الحالية والحرص على تطويرها بتشريك كل الأطراف من منظمات وطنية وجمعيات والأعوان المختصين، مذكرا بثراء الاطار الدستوري والتشريعي من خلال ما تضمنه قانون 2005 والتنقيحات التي شملت نسبة تشغيل المعوقين في القطاع العمومي والخاص.

        وأشار الوزير الى ان المقاربة الوقائية والرعائية و الإدماجية للأشخاص المعوقين في تونس تستند على معاضدة النسيج الجمعياتي لمجهودات الدولة في الغرض حيث تتولى شبكة جمعيات رعاية المعوقين من خلال مراكز التربية المختصة في الإحاطة بالأطفال المعوقين من فترة ما قبل المدرسة الى فترة التمدرس فالتكوين.

        وأفاد الوزير انه تم خلال سنة 2018 فتح مركز جديد يعنى" بالتوحد " بالسيجومي ومركز بحثي تكويني دولي هو مركز بسمة بقمرت، مبينا في الاطار ذاته الاستراتيجية المعتمدة من قبل الوازرة في هذا المجال، مشددا على ضرورة مضاعفة الجهود وتكثيفها للارتقاء بهذه الفئة وان عملا كبيرا ينتظر الوزارة في هذا المجال.

        ومن جهتها بينت كاتبة الدولة المكلفة بشؤون الأشخاص المعوقين الآليات المعتمدة في بلادها للإحاطة بالمعوقين من خلال تجربة الادماج المدرسي وتعزيز تشغيليهم وتنويع آليات الإحاطة والرعاية، مؤكدة أهمية التعاون الشبكي في مثل هذا الملف وتبادل الخبرات والزيارت في المجال معبرة عن استعداد بلادها لتقديم الدعم في مجال العناية والاحاطة بالمعوقين.

       واتفق الطرفان على إرساء علاقات تعاون في المجال البحثي خاصة في مسألة "التوحد " والمظاهر المستحدثة للكشف المبكر عن الإعاقة.


شارك برأيك

لا تعليق

اضف تعليقا

* - خانة اجبارية

*




*

معطيات حول الهيكل الإداري المختص بتلقي الإبلاغ عن شبهات الفساد

  • الهيكل الإداري :الخلية المركزية للحوكمة وتحديث الإداري
  • البريد الإلكتروني : 

شغور ببعض الخطط الوظيفية بوزارة الشؤون الإجتماعية

بلاغ حول الترفيع الإجباري والاختياري في سن التقاعد

 

الامان الاجتماعي

ميزانية الوزارة

فيديو

البيانات المفتوحة

قائمة المراسلات

رجاءا ادخل البريد الالكتروني